تبادل علمي وأبحاث وتعاون بين السودان والسعودية

إستقبل البرفسور عوض حسن، مدير جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان برفقة الملحق الثقافي السعودي بالخرطوم اليوم الثلاثاء في مقر الجامعة مع عدد من دكاترة الجامعة حيث جرى حديثاً معمقاً حول مجالات التبادل العلمي والأبحاث والتعاون الأكاديمي وإمكانية الإستفادة من الخبرة المكتسبة كما ثمنت المبادرات المطروحة في مجال الأبحاث العلمية وتبادل الزيارات.

غندور :يبدو أن رسالتنا قد وصلت إلى البريد الخاطئ و التهديد بالاعتقال لن يزيدنا إلا تصميماً

قال رئيس حزب المؤتمر الوطني المكلف أ.د. إبراهيم غندور، إن الذين يحاولون إخافتنا بالإعتقال والسجن عليهم أن يعرفوا أن مثل ذلكم التهديد لن يزيدنا إلا تصميماً لنمضي قدماً في منع انزلاق بلادنا للفوضى أو اختطافها.

وأضاف غندور: “لقد مددنا أيادينا بيضاء من غير سوء لبناء وطنٍ معافىً من أمراض العصبية والإقصاء، لكن يبدو أن رسالتنا قد وصلت إلى البريد الخاطئ”.

وتعهد بالمضي قدماً دون الإلتفات إلى الوراء مهما كانت التحديات والتضحيات.

وقال “وإن أُعْتُقِل قيادي فهناك آلاف القيادات، وعلى الذين يعملون على قطع اليد التي مُدت إليهم أن يعلموا أننا أحفاد جعفر الطيار رضي الله عنه”.

وختم بالقول “أنا بخير والحمد لله بفضل توحد العضوية والتفافها حول حزبها وقيادتها، وسنمضي بإذن الله لا نبالي، فالسودان لنا جميعاً”.

إدارة مشروع الراجحي: لا نصدر القمح المنتج بالسودان للخارج و90٪ من العمالة بالمشروع سودانية

نفي المدير الإقليمي لشركة الراجحي فائز الشيخ، تصديرهم للقمح الذي يتم زراعته في المشروع بالسودان قائلا ” لم ولن نصدر القمح للخارج ويمكن اللجؤ للجمارك للتأكد من صحة المعلومة أو عدمها، موضحا ان المشروع واجهته العديد من المشاكل فيما يتعلق بالنزاع حول الأراضي وهي ما تسببت لهم بمعاناة ومشاكل كثيرة خلال الفترة السابقة.

ولفت فائز، إلى أنه تم منحههم الأرض بالرغم من وجود العديد من النزاعات حولها من قبل المواطنيين، مشيرا إلى أنهم قامو حل بعضها ودياً و لا توجد بينهم والمواطنيين أي عدواة بالرغم من الإعتراضات التي قوبلوا بها خاصة في الولاية الشمالية التي يمتلكون شهادة بحث لها وفقا لقانون الإستثمار.

وأشار فايز، إلى وجود مشاكل وعقبات كبيرة في مجال الإستثمار بالسودان ولكنه يمكن حلها واضعا التضارب بين الحكومة المركزية والولائية.

وقال فائز، ان مساحة المشاريع الكلية تبلغ (50) الف فدان، (40)٪ منها فقط صالحة للزراعة، وبالرغم من ذلك فإنه يعتبر أن المشروع ناجح للغاية وإستطاع ان يقدم تجربة ثرة في مجال الإستثمار الأجنبي بالسودان.

هذا وإستعرض الشيخ، برنامج مشروع الكفاءة الذى انطلق في العام (2005)، بعد زيارة للعديد من ولايات السودان، تم اختيار مدينة بربر مقر له ، لافتاً إلى أن 90٪ من العمالة سودانيين، و(10) فقط من الأجانب وذلك للإستفادة من الخبرات السودانيةمشيرا إلى إستفادة المملكة العربية السعودية من خبراتهم كثيرا، حيث أن 80٪ منهم عمل بالمجال الزراعي فيها.

وأوضح فائز، الأصناف المزروعة بالمشروع تشمل (14) صنفاً للقمح (تقاوي إمام) إضافة لزراعة الأعلاف، وعباد الشمس، والموز الذي بيعت منه 100 الف شتلة لولاية الخرطوم، وهناك ايضا التمور ، حيث تمت زراعة (12500) شتلة من أجود أنواع التمور ليتم بيعها كأمهات.

كاشفا عن اتجاههم خلال الشهرين القادميين لفتح مسلخ كبير لإستكمال مشروع تسمين العجول بطرق علمية الذي بدأ منذ عام واحد وأشار إلى وجود قرابة (5) الف رأس من العجول والجمال بالمشروع.

معرباً عن سعادته لتنفيذ المشروع تقنية الري بالطاقة الشمسية كأول مشروع في السودان يستخدم هذه التقنية.

جامعة الخرطوم تؤكد معاملة الطلاب اليمنيين كنظائرهم السودانيين

عقدت مديرة جامعة الخرطوم بروفيسور فدوى عبد الرحمن علي طه، إجتماعاً مع المستشار الثقافي للجمهورية اليمنية بالسودان عبده صالح الربيعي، الذي زارها بمكتبها يوم الإثنين الخامس والعشرين من نوفمبر 2019م.

وشارك في الاجتماع نائب مديرة الجامعة البروفيسور كمال الدين الطيب يس، ومدير الإعلام والعلاقات العامة الدكتور ممدوح محمد الحسن، ونائب مدير إدارة العلاقات الخارجية الدكتور أبو القاسم الطيب محمد الزين، والمدير التنفيذي لمكتب مديرة الجامعة الأستاذ بدر الدين محمد إدريس، وضم الوفد المرافق للمستشار الثقافي اليمني رئيس اتحاد الطلاب اليمنيين بالسودان، وسكرتيرة المستشار الثقافي.

وبحث اللقاء العلاقات الأخوية بين الشعبين السوداني واليمني، وتطرق الإجتماع إلى قضايا الطلاب اليمنيين بالسودان وجامعة الخرطوم على وجه خاص، حيث سلم المستشار الثقافي مديرة الجامعة رسالة خطية دعا فيها إلى إستمرار معاملة الطلاب اليمنيين مثل الطلاب السودانيين بالنسبة للقبول الخاص.

من جانبها تعهدت مديرة الجامعة بمعاملة الطلاب اليمنيين مثل نظرائهم السودانيين ومنحهم الإمتيازات التي تمنح للطلاب السودانيين تقديراً للظروف الإستثنائية التي تشهدها بلادهم، وأكدت مديرة الجامعة حرص جامعة الخرطوم على تجديد الإتفاقيات المبرمة مع الجامعات اليمنية.

من جهته أشاد المستشار الثقافي اليمني بالدور المتعاظم الذي ظل يؤديه الأساتذة السودانيون باليمن منذ وقت بعيد، ودورهم في تربية اليمنيين وتعليمهم، وأكد أن الطلاب اليمنيين يتسابقون للدراسة في الجامعات السودانية، وأن السودان أصبح دار الهجرة لهم، ويحتضن اليوم أكثر من ستة آلاف طالب يمني في مختلف درجات التعليم العالي.

487.50 من الصندوق السعودي للتنمية لقطاعي الصحة والتعليم في السودان

وافق مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية على تخصيص قرضين لتمويل مشروعات في قطاعي الصحة والتعليم في السودان بقيمة 487.5 مليون ريال سعودي بواقع 243.75 مليون لكل قطاع.

وسلّم معالي السفير علي بن حسن جعفر، سفير المملكة العربية السعودية لدى السودان رسالة خطية للسيد وزير المالية والتخطيط الإقتصادي تنص على موافقة مجلس إدارة الصندوق على تمويل مشروعات صحية ومدارس نموذجية بالسودان.

فيما أكد د.إبراهيم البدوي، وزير المالية – لدى إستلامه الرسالة بمكتبه اليوم بحضور الأستاذة آمنة أحمد سعد، وكيل المالية – أكد أهمية التمويل السعودي، مبيناَ أنه يأتي في مرحلة مفصلية لتطوير الإقتصاد، فضلاً عن أهمية توقيته المتزامن مع إعداد موازنة العام 2020م التي يتم خلالها تخصيص زيادات معتبرة للموارد المرصودة لقطاعي التعليم والصحة لتعظيم الأهداف الأممية للتنمية المستدامة المتعلقة بمجاليهما، وثمّن الوزير جهود المملكة في تعزيزالتعاون الإقتصادي مع السودان، متوقّعاً زيادة فرص التعاون لتشمل أكبر عدد من المشروعات في المرحلة المقبلة، مشيراً إلى السعى لتضمين مشروعات كبرى في موازنة 2020م، من بينها خط سكة حديد موازي يربط بين الخرطوم وبورتسودان وتطويره مستقبلاً ليربط بين مواقع الإنتاج وموانئ الصادر بما يسهم في إستغلال ميناء بورتسودان كميناء إقليمي لتشبيك الإقتصاد الوطني مع دول الجوار، وكشف الوزير عن ندوة مرتقبة للقطاع الخاص على مستوى البلدين خلال الفترة المقبلة.

من جانبه أكد السفير حرص المملكة على دعم السودان وحكومته، مشيراً إلى إسهام الصندوق في تمويل العديد من المشروعات من بينها السدود والطرق والصحة والتعليم، وأشاد بمستوى العلاقات الراسخة والتاريخ المشترك الذي يربط بين البلدين الشقيقين مؤكداً حرص المملكة على دعم جهود التنمية في السودان وزيادة التنسيق المشترك في شتى المجالات والتعاون لما فيه مصلحة البلدين الشقيقين، وكشف السفير عن عزم القطاع الخاص السعودي لزيادة إستثماراته في السودان وتعزيز علاقات الروابط الأخوية المميزة والتاريخ المشترك بين البلدين.

عقار: حق تقرير المصير يعمق مشاكل السودان ويزيدها

أقر رئيس الحركة الشعبية شمال، مالك عقار، بأن هنالك صعوبة في حكم السودان بمركزية قابضة، قاطعاً بأن الحكم الذاتي هو المخرج والحل لقضية الحرب في المنطقتين، ولا بد من منح السلطات للأقاليم بما ذلك حق التشريع.

وقال عقار لمصادر، إن المؤتمر القيادي للحركة الشعبية الذي انعقد في الفترة من 16 أكتوبر إلى 13 نوفمبر 2019، والذي ناقش قضايا عديدة قدمت خلال “20” ورقة تختص بقضايا الساعة، وخلص المؤتمر بتوصيات وقرارات عديدة، من بينها انتقال قيادة الحركة لجيل جديد وأعادة هيكلة مؤسسات الحركة وتنظيمها والموقف التفاوضي وقضايا المرأة.

وطبقاً لعقار فإن مؤتمر الحركة الشعبية أمن على وحدة السودان على أسس جديدة، حيث ترى الحركة أن حق تقرير المصير لا يعالج مشاكل السودان بل يعمقها ويزيدها. وأضاف عقار، بأنه قال صراحة في مؤتمر الحركة الشعبية بأنه سوف يدعم تقديم قيادة جديدة ومتفق عليها لقيادة إقليم النيل الأزرق.

أمر بإعادة القبض على المتهمين في المحاولة الإنقلابية

علمت مصادر، أن النائب العام، قد وجه بإعادة القبض على المتهمين في المحاولة الإنقلابية، والذين أفرجت عنهم نيابة الفساد في وقت سابق. ووجه النائب العام نيابة الفساد بإستكمال التحريات مع المتهمين.