عبدا لله حمدوك: سد النهضة يقدم فرصة لـ السودان ومصر وإثيوبيا للوصول إلى صفقة مربحة للجميع.
عبر Fb

القيادي بقوى الحرية والتغيير محمد ضياء الدين: الكيزان محتاجين الدوس والدرش، للأسف حكومتنا لم تفعل شيء بحقهم حتي الآن عشان كده بقلوا في أدبهم.
صباح الخير يا وطن 🇸🇩
الكنداكة هديل أنور، وصلت إلى الإمارات واثقة الخطى وتضع لقب تحدي القراءة العربي نصب عينيها.
(هديل)، تحلم أن تصبح طبيبة وكاتبة في آنٍ واحد، وتقول أنها لا تقبل إلا أن يكون الفوز عنوان كتابها.
هل تحقق (هديل أنور)، إنجازاً جديداً لـ السودان ويكون اللقب سودانياً هذا العام؟
هذا ما نتوقعه منها ونترقبه في الحفل الختامي يوم 13 نوفمبر في دبي أوبرا.

مافيك ميني أصغر طائرة مسيرة بقدرات تصويرية إحترافية

أطلقت «دي جيه آي» في الإمارات مؤخرا الطائرة المسيّرة «مافيك ميني» الأصغر والأخف وزناً والذي لا يتجاوز 250 غراماً، ما يسهل حملها وطيرانها، ويضمن تصميمها توافر الأمان والمثالية لكل من يتطلع إلى تجربة ممتعة.
وتلتقط كاميرا «مافيك ميني» لقطات رائعة وعالية الجودة بدقة عالية، وتحول مجموعة الميزات الإبداعية الجديدة من تطبيق «DJI Fly» صور ومقاطع الفيديو إلى منتجات ذات جودة احترافية. ويتوجب على المستخدمين الرجوع إلى قوانين وأنظمة الطائرات المسيّرة للهيئة العامة للطيران المدني حول سبل الاستخدام الآمن لهذه الطائرة التي تعتبر ضمن الفئة الأكثر أماناً لرحلات الطائرات المسيّرة بفضل وزنها الخفيف.
وقال روچر لو، رئيس «آي جيه آي»: «إن مدة طيران الطائرة المسيرة الجديدة طويلة، حيث أن وزنها خفيف والكاميرا المثبتة عالية الجودة، ما يجعلها الطائرة المسيّرة اليومية الأهم بين الطرازات التي تنتجها الشركة، والأهم من ذلك، سهولة الطيران، بصرف النظر عن مستوى تجربة المستخدم مع الطائرات المسيّرة».
وتوفر «مافيك ميني» للطيّارين القدرة على التقاط صور عالية الجودة بما في ذلك مقاطع فيديو بدقة 2.7K بسرعة 30 إطاراً في الثانية، أو 1080 بكسل بمعدل 60 إطاراً في الثانية، أو صور بدقة 12 ميجا بكسل باستخدام مستشعر 1/2.3 بوصة، ما يجعلها مثالية للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي. كما تعمل قوالب التحرير المحددة مسبقاً على إضافة مستوى جديد من الإبداع، في حين تمكن أوضاع الطيران المبرمجة مسبقاً للطيّارين الجدد من إنشاء محتوى سينمائي مذهل بشكل تلقائي.
فاعل خير سعودي يتكفل باطلاق سراح نزلاء من سجن الروصيرص

أطلقت السلطات بولاية النيل الأزرق سراح عدد من النزلاء الغارمين بتكلفة تجاوزت {100} ألف جنيه من فاعل خير سعودي.
وشهد السجن القومي بالروصيرص إحتفالية منظمة زي النورين بتدشين برامجها ومشروعاتها بالولاية وذلك بإطلاق سراح عدد من النزلاء الغارمين بالتعاون مع إدارة السجون والاصلاح بولاية النيل الازرق بتمويل من فاعل خير.
وأعلن مدير إدارة السجون بالولاية العقيد شرطة عوض الكريم بلال، خلال مخاطبته إحتفالية إطلاق سراح النزلاء الغارمين إستمرار التعاون مع منظمات المجتمع المدني في عملية إعادة صياغة وإدماج النزلاء في المجتمع ووصفه بالمشروع الوطني والإجتماعي والإنساني الذي يسهم في تنمية المجتمع.
وثمن بلال، المشروعات التي تنفذها منظمة ذي النورين وتجربتها الرائدة بمدينة الهدي الاصلاحية. وجدد بلال ترحابه بالمنظمة واختيارها للسجن القومي الروصيرص لتدشين إنطلاقة برامجها ومشروعاتها بإطلاق سراح عدد من النزلاء الغارمين.
من جهته أشار مدير المشروعات بمنظمة ذي النورين المهندس مرتضي عمر المهدي، إلي توفير معينات ودعم يساعد المفرج عنهم في الوصول لذويهم وأكد سعادته بتدشين عمل المنظمة بإطلاق سراح عدد من النزلاء بتكلفة {100} الف جنيه بتمويل فاعل خير من المملكة العربية السعودية وأعرب عن شكرهم وتقديرهم لمفوضية العون الإنساني وإدارة السجون والإصلاح بالولاية علي التعاون المثمر.
من جانبه قال ممثل إدارة المنظمة بالولاية عبدالله الأمين كرمنو، انهم اكملوا كافة الإجراءات المعنية بتوفيق أوضاع المنظمة بالولاية وأضاف بانهم عقب تدشين إطلاق سراح بعض النزلاء الغارمين سيعملون علي دعم الشرائح الفقيرة والعائدين ونشر ثقافة السلام الإجتماعي والتنمية المستدامة.
تقرير | السودان والإتحاد الأوروبي .. التوقيع على اتفاقية “كوتونو” المُعدَّلة 2020

يبتدر رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك اليوم ببروكسل التي يصلها على رأس وفد رفيع يضم وزراء مجلس الوزراء التجارة والصناعة والعمل، فضلاً عن عدد من كبار المسئولين والخبراء، يبتدر أولى لقاءاته المهمة بالمجموعة الكاريبية الأفريقية الباسفيكية اليوم، وذلك ضمن جملة من اللقاءات المهمة التي سيعقدها على هامش الاجتماع الروتيني لمجلس وزراء خارجية الدول الأوربية المنعقد حالياً بالمقر الدائم للاتحاد الأوربي ببروكسل الذي وجه دعوة خاصة لرئيس الوزراء للمشاركة فيه.
اكتمال الترتيبات:
وأكملت سفارة السودان ببروكسل كل الترتيبات المتعلقة بالزيارة المهمة لرئيس مجلس الوزراء، التي جاءت بدعوة من قيادة الاتحاد الأوروبي لجهة أن الزيارة تشكل نافذة مهمة وفرصة للالتقاء والاجتماع مع كبار المسئولين بالاتحاد الأوروبي زمؤسساته المختلفة (المفوضية، المجلس والبرلمان)، وهي المؤسسات التي تشكل الاتحاد الأوروبي.
توقيت مختلف :
وتجيء زيارة حمدوك لبروكسل، وفقاً للوزير المفوض حامد الجزولي القائم بأعمال السفارة في بروكسل، في توقيت مفصلي وغاية الأهمية في تاريخ سودان ما بعد الثورة، واكتمال مؤسسات الحكم الانتقالي، وبذات القدر توقيت مهم للاتحاد الأوروبي وأروقته المختلفة، باعتبار أن الاتحاد الأوروبي تشهد مؤسساته المختلفة تغييرات كبيرة ومهمة، إذ ستنقضي بنهاية الشهر الجاري ولاية المسئولين الذين كانوا يقودون دفة مؤسسات الاتحاد الأوربي لخمس سنوات ماضية، وتم انتخاب قيادة جديدة ستتسلم مهامها الشهر المقبل.
وحسب القائم بأعمال السفارة في بروكسل الجزولي، فإن الفرصة سانحة لرئيس الوزراء عبد الله حمدوك للالتقاء بالمسئولين الأوروبيين الجدد والقدامى على حد سواء، فضلاً عن مخاطبة المجلس الأوربي المنعقد خلال الأيام وتنويره بتطورات الأحداث بالسودان في أعقاب الحكومة الانتقالية التي تسعى لبناء مؤسسي في الدولة، وصولاً للهيكلة التي يتراضى عليها جميع أهل السودان في بناء دولة الحكم الرشيد.
وسوف يُركّز حمدوك في تنويره على كافة الصعد خاصة الاقتصادية والسلام والسياسية، وسوف يبتدر لقاءاته اليوم فور وصوله ببعض المسئولين في الاتحاد الأوروبي وقيادة المجموعة الكاريبية الأفريقية الباسفيكية، قُبيل تقديمة غداً عبر فقرة رئيسية برنامج حكومته أمام كل الطاقم المكون للمجلس الوزاري الأوروبي الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي والآليات الأخرى المختلفة لتنويره المرتقب.
ضربة البداية :
بدأت علاقة السودان مع الاتحاد الأوروبي بصورة جماعية عبر المجموعة الأفريقية الكاريبية الباسفيكية التي تعرف اختصاراً بـ(ACP) ، والتي أنشئت بموجب اتفاقية جورج تاون عام ١٩٧٥م والسودان عضو مؤسس لهذه المجموعة، حيث اتفقت مجموعة الـ (ACP) ومجموعة الاتحاد الأوروبي في العام ١٩٧٥م نفسه لإنشاء اتفاقية إطارية تحدد أطر التعاون وآفاق التعاون بين الجانبين، وتم التوقيع على اتفاقيات لومي الأربع، وبعدها وقع الجانبان على اتفاقية كوتونو التي حلت محل اتفاقية لومي، وأصبح السودان بموجب هذه الاتفاقية يتلقى دعماً تنموياً من الاتحاد الأوربي، غير أنه فقد هذا الدعم بسبب عدم توقيعه على الاتفاقية المعدلة قرابة عشر سنوات.
توقعات بالتوقيع على كوتونو2020
وفي العام ٢٠١٠م، تم تجديد اتفاقية كوتونو المعدلة، ولكن لم يوقع السودان عليها لتحفظه على بعض بنودها، وبالتالي أدى عدم توقيع السودان على الاتفاقية المعدلة لفقده فرص الاستفادة من العون الفني والتنموي، وفي ظل التغيير الذي يشهده السودان بعد نجاح ثورة ديسمبر المجيدة وتشكيل مؤسسات الفترة الانتقالية خاصة وأن الاتحاد الأوروبي ظل داعماً أسياسياً لعملية التغيير في السودان أصبحت فرص التطبيع الكامل بين السودان والاتحاد الأوروبي أكبر ويمكن إعادة النظر في توقيع السودان على اتفاقية كوتونو المعدلة الجديدة.
مكاسب متوفعة:
بالتوقيع على اتفاقية كوتونو المعدلة، والتطبيع الكامل للسودان مع الاتحاد الأوروبي، ينتظر أن يحصل السودان على دعم تنموي من الاتحاد الأوروبي، ويمكن للسودان أيضاً أن يستفيد من تسوية ومعالجة ديونه الخارجية على نادي باريس الذي تنضوي تحته معظم الدول الأوروبية، بالتالي يتوقع أن يؤثر الاتحاد الأوروبي إيجاباً في إلغاء الديون، بجانب الاستفادة من المؤسسات المالية ذات الصلة بالاتحاد الأوروبي، بجانب التطبيع مع المؤسسات المالية الكبيرة، ويرحج أيضاً أن يسهم الاتحاد الأوروبي خلال الفترة المقبلة مساهمة فاعلة في رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب الأمريكية، نظراً للعلاقات الوطيدة والمتشابكة التي تربط الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، ويمكن للسودان أيضاً الاستفادة من برامج ومبادرات الاتحاد الأوروبي الثقافية المتعددة بما فيها المنح والتدريب ورفع القدرات، فضلاً عن الحصول على المساعدات اللوجستية التي تعين في حماية ومراقبة الحدود والسيطرة عليها، خاصة وأن مسألة الهجرة غير الشرعية من المسائل المهمة التي يهتم بها الاتحاد الأوروبي نظراً لتدفقات اللاجئين الكبيرة لأوروبا عبر البحر المتوسط انطلاقاً من دول الصحراء والقرن الأفريقي التي يمثل السودان أحد معابرها.
تويتر تكافح مشاعر مستخدميها السلبية .. وتضع شرطاً!

أعلنت شبكة التواصل الإجتماعي “تويتر” نيتها القيام بإختبار خيارات تجريبية جديدة على مستخدميها في تفاعلهم على المنشورات، بهدف الحد مما أسمته “السلوك السام” والتقليل من التعليقات السلبية.
وذكر موقع BuzzFeed News، أن القواعد الجديدة ستطبق خلال الأسبوعين المقبلين، وستدفع المستخدمين للتعليق على تغريدات المستخدمين الآخرين، والرد على التعليقات بطريقة أكثر “تقييدا”، وعدم الإكتفاء فقط بإعادة تغريدها.
رموز تعبيرية
ولفت الموقع إلى أن القرار بهذا الشأن تم إتخاذه في نهاية شهر أكتوبر، خلال إجتماع للموظفين في مقر الشركة في سان فرانسيسكو.
وسيوفر التغيير الأول للمستخدمين إعتماد رموز تعبيرية لإعادة تغريد منشور مستخدم آخر، بحيث يعبر الناس عن آرائهم من خلالها، وعدم الإكتفاء فقط بإعادة النشر من دون أي رد فعل من جانبهم.
أما التغيير الثاني فيرتبط أيضا برموز تعبيرية، ولكن عند كتابة التعليقات على التغريدات، وفي حالة إختيار الرموز المعبرة عن المشاعر السلبية، سيسأل “تويتر” المستخدم عن سبب عدم رضى المستخدم عن المنشور.
طموح جاد
وأكد مدير المشاريع في “تويتر” ديفيد غاسكا، أن لديهم في شبكة التواصل، طموحات جادة لتغيير طريقة تفاعل المستخدمين مع بعضهم البعض.
ويرجح غاسكا، أن التجارب على المستخدمين ستجرى خلال عام 2020، مشيرا إلى تغييرات أخرى يمكن أن تكون أكثر جوهرية، مثل التخلي عن إعادة التغريد المعتادة لصالح إعادة التغريد مع وضع تعليق إلزامي.
علوم | بعد إنتاج بصل “بلا دموع”.. المشروب الغازي قادم

في عام 2016 تمكن اليابانيون من إنتاج بصل خال من المواد المسببة للدموع، وكان ذلك مثار دهشة الكثيرين، لكن الجديد هذه المرة إنتاج مشروب غازي بطعم البصل، يشبه الليمونادا.
ويتكون مشروب البص الغازي من البصل والماء والليمون والعسل، ويمكن شربه كما هو، أو إضافته إلى مشروبات غازية أخرى من أجل إعداد كوكتيل منعش.
عاجل
نت بلوكس: عودة خدمة الإنترنت تدريجياً في العراق مع إستمرار غلق منصات وبرامج التواصل الإجتماعي.
تحويل وزير المالية الأسبق علي محمود إلى سجن كوبر

علمت مصادر، ان السلطات المختصة أودعت وزير المالية الأسبق علي محمود في سجن كوبر الإتحادي.
وكانت السلطات قد ألقت القبض على “علي محمود”، ودونت في مواجهته بلاغاً بالرقم 123 بنيابة الفساد تحت المادة 177/2 والخاص بالنقل النهري.
وكشفت منظومة “زيرو فساد”، أن “محمود”، متهم ببيع مواعين النقل النهري وأصدرت النيابة قراراً بالقبض عليه وحظره من السفر بموجب البلاغ رقم 123 المدون في الرابع من أغسطس الماضي.