لجنة فض الاعتصام تفتح مكتباً لتلقي دعاوى المواطنين

كشفت لجنة التحقيقات في فض الإعتصام عن إتجاهها لإنشاء مكتب بالخرطوم لتلقي دعاوى المواطنين.
وقال رئيس اللجنة نبيل أديب، إنه سيعلن عن مكان المكتب الخاص بتلقي الدعاوى خلال الفترة المقبلة مؤكداً الحفاظ على سرية التحقيقات والمعلومات.

إقتصاد | وزير المالية يكشف عن خطة لرفع الأجور وإستعادة الأموال المهربة

أشار وزير المالية والتخطيط الإقتصادي، إبراهيم البدوي، إلى خطة يجري العمل على دراستها حالياً لرفع مستويات الأجور وتعديل قوانين الخدمة المدنية وردم الهوة الواسعة بين أسعار السلع والخدمات ومستويات دخل المواطن.

ترحيل أجنبي في قضية شقة شمبات بدبابة من سجن كوبر إلى المحكمة

تحت حراسة مشددة و قوة مدججة بالسلاح تتكون من قوات مسلحة ودعم سريع تحركت من سجن كوبر إلى محكمة جنايات بحري وسط، لتأمين أجنبي مدان بقتل ثلاثة من تجار العملة.

وحسب مصادر صحفية بأن المدان تم ترحيله داخل دبابة عسكرية.

لدي إستقباله لسفير خادم الحرمين الشريفين لدي السودان

وزير الداخلية يؤكد علي عمق وأهمية واستراتيجية التعاون بين السودان والمملكة

أكد الفريق شرطة {حقوقي} الطريفي إدريس دفع الله، وزير الداخلية أهمية واستراتيجية التعاون الأمني مع المملكة العربية السعودية وأهمية تمتين علاقات البلدين في كافة المجالات ذات الصلة وضرورة التنسيق المشترك في كافة المحافل الإقليمية والدولية.

جاء ذلك لدى لقائه أمس بمكتبه سفير خادم الحرمين الشريفين بالسودان علي بن حسن جعفر، بحضور مدير عام قوات الشرطة الفريق أول شرطة {حقوقي} عادل محمد أحمد بشائر.

وسلم سعادة السفير خلال اللقاء رسالة من وزير الداخلية السعودي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود، تشمل تهنئة بمناسبة إختياره وزيرا للداخلية والحرص على إستمرار العمل وتعزيز التعاون المشترك لتحقيق مافيه مصلحة للبلدين الشقيقين، متمنياً للسودان الإستقرار والتقدم والرخاء.

لينا الشيخ تلتقي السفير القطري

إلتقت لينا الشيخ محجوب، وزيرة التنمية الإجتماعية والعمل بمكتبها أمس الأحد، بسعادة السفير القطري عبدالرحمن بن علي الكبيسي.

وتطرق اللقاء للعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتطويرها خاصه في مجال التنمية الإجتماعية والعمل.
#السودان #قطر

الحكومة تتعهد بإعادة ممتلكات اليهود والمسيحيين المصادرة فى عهد النميري

وجهت حكومة الخرطوم نداء إلى اليهود السودانيين، الذين أجبروا على مغادرة بلادهم إلى العودة والمشاركة في إعمارها.

وقال وزير الشؤون الدينية والأوقاف، نصر الدين مفرح، اليوم الأحد، تأكيده، أن اليهود السودانيين تعرضوا لضغوط كبيرة، خاصة في عهد الرئيس الأسبق جعفر النميري، علاوة على الكبت الذي مورس عليهم من قبل الحكومات العسكرية، ما دفع كثيرين منهم إلى الهجرة.

وقال الوزير إن “الدولة المدنية الجديدة في السودان، ومع هذه الثورة المجيدة التي أكدت أن المواطنة هي أساس الحقوق والواجبات، وجهت دعوة لكل السودانيين في الخارج، بمن فيهم اليهود، إلى أن يعودوا للعيش في السودان مثلهم مثل أي سوداني يحمل جنسية هذه الدولة”.

كما تطرق مفرح إلى موضوع المسيحيين السودانيين، مشيراً إلى أن “هؤلاء لا يمكن وصفهم أقلية، لأنهم سودانيون وديانتهم مساوية ولها قيمها وعقائدها، وأقر بأن المسيحيين واجهوا اضطهاداً وممارسات سيئة جداً في عهد الرئيس المعزول عمر البشير، بما في ذلك مصادرة ممتلكاتهم وأراضيهم”.

ولفت الوزير إلى أن المسيحيين وكل أصحاب المعتقدات الأخرى والأديان يتمتعون بكامل الحرية في ممارسة شعائرهم دون أي حجر في البلاد، متعهداً بإعادة ممتلكاتهم المصادرة سابقاً إليهم.

مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع إتفاقية تعاون مشترك لتأمين وتوزيع السلال الغذائية والتمور العينية في جمهورية السودان

وقّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اتفاقية تعاون مشترك مع منظمة الاغتنام للتنمية البشرية لتأمين وتوزيع السلال الغذائية والتمور العينية في جمهورية #السودان.

وقّع الإتفاقية معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على المركز الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، في مقر المركز بالرياض اليوم.

وأوضح معالي الدكتور {الربيعة}، في تصريح صحفي أنه سيتم من خلال هذه الإتفاقية تأمين 50,000 سلة غذائية وتوزيع 100,000 كرتون من التمور العينية لسد حاجة الأسر المتواجدة في مناطق النزوح وتخفيف حدة الفقر، بقيمة إجمالية للمشروع تبلغ 3 ملايين و96 ألف دولار أمريكي، فيما يبلغ عدد المستفيدين 750,000 فرد يشملون الأشخاص الذين يعانون من نقص في الأمن الغذائي في الولايات الأكثر إحتياجاً.

وأضاف {الربيعة}، أن مناطق التنفيذ للسلال الغذائية تشمل كسلا، وسنار، والنيل الأبيض، والقضارف، وغرب دارفور، والخرطوم، والجزيرة، ووسط دارفور، وشمال كرفان، ونهر النيل، والشمالية، فيما تشمل مناطق التوزيع للتمور جميع ولايات السودان وهي النيل الأزرق، وجنوب كردفان، وكسلا، وغرب كردفان، وسنار، ووسط دارفور، والشمالية، وشمال دارفور، وغرب دارفور، والجزيرة جنوب دارفور، وشرق دارفور، والقضارف، والبحر الأحمر، والنيل الأبيض، والخرطوم، ونهر النيل، وشمال كردفان، ونازحي جنوب السودان في ولايات النيل الأزرق والنيل الأبيض، وشرق دارفور.

الحكومة: سجلات استيراد وتصدير باسماء أطفال

قال وزير الصناعة والتجارة السوداني، مدني عباس، إن وزارته، مثلها مثل بقية الوزرات، أبعدت العديد من رموز نظام الرئيس المعزول عمر البشير، من أجهزة الدولة، وهي لا تزال تعمل على تصفية “الدولة العميقة” وإعادة هيكلة التنقلات والتبديلات في الخدمة المدنية.

وقال مدني في تصريحات صحفية، إن “الدولة العميقة ليست في وجود منسوبي النظام البائد في مؤسسات الدولة وأجهزتها فحسب، بل في الكثير من القرارات التي كانت تتخذ من خارج إطار الدولة.

وأوضح مدني، أن العلاج ليس إخراج عناصر النظام السابق من مواقع المسؤولية فحسب، رغم أن وجودهم يستنزف موارد الدولة، بل مواجهة جذور المشكلة التي أدت إلى خلخلة قواعد الخدمة المدنية بشكل كامل ما جعل دورها محدوداً للغاية.

وأشار الوزير إلى قرب صدور مرسوم وزاري يعيد للوزارة الصلاحيات التي جردت منها إبان النظام السابق، خلال تطبيق سياسات “التحرير الاقتصادي”.

وأشار مدني، إلى إشكاليات تواجه عمليات التصدير والإستيراد موروثة من النظام المعزول، تتمثل في السجلات الوهمية – بعضها مسجل بأسماء أطفال -، وتأجير سجلات الإستيراد والتصدير، وإستخدام أسماء غير عاملة في مجال الصادر والوارد.