البدوي: رفع إسم السودان من قائمة الإرهاب مسألة وقت

قال وزير المالية إبراهيم البدوي، إنه يعتقد أنها مسألة وقت فقط قبل أن يتم رفع إسم البلاد من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب، معتبراً أن الإدراج بالقائمة شل قدرة الحكومة للوصول للتمويل من صندوق النقد والبنك الدوليين.

وأوضح الوزير خلال لقاء إستضافته مؤسسة المجلس الأطلسي البحثية، أن الحكومة تعمل على معالجة المخاوف الأمنية وتتخذ خطوات لتعزيز الإيرادات المحلية.

وأكد أنه متحمس تماماً بعد المناقشات التي أجراها مع المسؤولين والنواب الأميركيين بشأن رفع السودان من القائمة.

وتابع الوزير “أشعر أن الأمور تتحرك لا أستطيع أن أحدد تاريخاً محدداً لكنني أشعر بثقة تامة في أنها مسألة وقت فقط”.

ووضع البدوي تفاصيل خطط لإعادة هيكلة موازنة السودان ومواجهة التضخم، لكنها تبقي على دعم الخبز والوقود حتى يونيو 2020.

وقال البدوي إن الهدف هو إستبدال ذلك الدعم بتحويلات نقدية مباشرة لأولئك الأكثر إحتياجاً.

وقال إن الحكومة ستدعو أيضاً السودانيين في الخارج الذين يصل عددهم إلى خمسة ملايين، إلى تكوين ودائع ودعم إحتياطيات البنك المركزي، وهو مسعى يقول إنه قد يولد 500 مليون دولار، وفي المستقبل قد يصدر السودان سندات إستثمار خاصة للسودانيين في الخارج.

وأوضح البدوي أن ديون السودان تبلغ حوالى 62 مليار دولار، لكن الحكومة الجديدة طلبت من البنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي المساعدة للوصول إلى تقييم أكثر دقة.

وأشار إلى أن البلاد عليها متأخرات مستحقة بحوالى ثلاثة مليارات دولار لمؤسسات مالية دولية.

وقال إن الصين طالما كانت وستظل دائناً مهماً، لكن السودان حريص على “توسيع قاعدة شراكتنا، لاسيما مع الولايات المتحدة”.

بخصوص زيارة كاودا

السماح لمدير عام منظمة الاغذية العالمي يعتبر اختراق كبير تجاه عملية السلام بالبلاد

لقد صرحت الحكومة السودانية الانتقالية بانها منحت الاذن لطائرة تقل المدير العام لبرنامج الاغذية العالمي(WFP) التابع للأمم المتحدة السيد ديفيد بيزلي بزيارة مدينة كاودا والتي تقع تحت سيطرة الحركة الشعبية قيادة الحلو، هذا الاجراء يتطلب منا ان نشكر عليه طرفي عملية السلام سيما الحكومة بمجلسها السيادي ممثلة في الفريق محمد حمدان دقلو ومجلس الوزراء في الدكتور عبدالله حمدوك وطرف الحركة الشعبية قيادة الرفيق عبدالعزيز الحلو.

اننا نؤيد هذه الخطوة والتي نعتبرها اختراق تاريخي يحسب لصالح عملية السلام ووقف الحرب في بلادنا، ان هذه الخطوة ستمتن من اواصر الثقة بين الطرفين فضلا على انها ستنعكس بالإيجاب على حياة المواطنين الذين ظلوا محاصرين وممنوعة عنهم وكالات الغوث والوكالات الانسانية لمايقارب العقد من الزمان او منذ 2011م، وظل النظام المخلوق يستخدم الغذاء كسلاح لمحاربة حركات الكفاح المسلح.

بهذه الخطوات يمكننا ان نقول اننا نشهد تقدما ملموسا وفي ارض الواقع يمكن البناء عليه، فبدلا من ان كانت تحلق الطائرات الحكومية في تلكم المناطق لقصف المدنيين العزل في عهد النظام المخلوع، فها هي حكومة الثورة ترسل طائرات الاغاثة مبتدئة بهذا المسؤول الرفيع والتي ستكون مدخلا في مقبل الايام لعملية انسانية كبيرة.

لا يجب علينا ان نصمت عندما تحدث القضايا التي تهم المواطنين في شارع مناطق الحرب سيما التي تتعلق بعملية انسانية كبيرة بهذا المستوى.

الاطراف قد حققت اختراق يحسب لها في القانون الانساني الدولي بالسماح لوكالات الاغاثة بممارسة مهامها وغوث المدنيين حتى دون التوصل لاتفاق سلام نهائي.

مبارك أردول
الحاج يوسف – الخرطوم
23 اكتوبر 2019م

وزير الصناعة والتجارة يلتقي سفير المملكة العربية السعودية لدى السودان

وزير الصناعة والتجارة يلتقي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان السفير علي بن حسن جعفر، لبحث سبل التعاون الثنائي في مجالات الصناعية والتجارية والإستثمارات السعودية في الصناعة وآفاقها المستقبلية.

عبر Tw

عبدالعظيم الأموي: علي الحكومة الإنتقالية التفكير في تغيير الفئات الكبيرة من العملة.

الكتلة النقدية خارج المصارف أغلبها في يدة فلول النظام البائد، سيستخدم جزء منها في مضاربات الدولار وسلع الصادر.

صدق أول لا تصدق | كل أملاك أحمد هارون {موتر سوزوكي} و{تراكتور} لعوض الجاز !!

فرغت النيابة من التحريات في بلاغي “عوض أحمد الجاز” و”أحمد هارون”، المدونة تحت المواد {6/7} من قانون الثراء الحرام بعدم وجود أملاك لهما خلاف موتر {سوزوكي} بإسم أحمد هارون و{تراكتور} في إسم عوض الجاز.

ستاندر ميديا | إتجاه في الحكومة لتسليم البشير للجنائية

أعلنت صحيفة ستاندر الكينية، عن لقائها وزير العدل السوداني، نصر الدين عبد البارئ، على هامش مؤتمر الأمم المتحدة الـ{42}، حيث أشار إلى أن السودان سيوقع على الإتفاقية ومن الوارد تسليم البشير للمحكمة الجنائية الدولية.

السعودية تعد بمتابعة ملف السودانيين بسجونها

أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية موافقتها على تدريس المنهج السوداني بالمدارس السودانية بالمملكة.

ووعد سفير خادم الحرمين الشريفين بالخرطوم على بن حسن جعفر، خلال لقائه بمكتبه بمقر السفارة السفارة السعودية بالخرطوم السفير عصام عوض متولي، الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج بحضور الوزير المفوض محمد التركي، بمتابعة ملف الموقوفين في قضايا بالسجون السعودية مع سلطات المملكة عبر وزارة الخارجيه السعودية ومن ثم دراسة إمكانية إبرام إتفاقية إطارية يتم بموجبها إعادة المحكومين السودانيين لقضاء مدة محكومياتهم بالبلاد.

فضلا عن السماح للآلية الوطنية لحماية السودانيين بالخارج بمتابعة حقوق وإستحقاقات عدد من السودانيين العاملين بالمملكة لدى مخدميهم عبر مكتب الآلية بالرياض.

وأشار بن جعفر، للجهود الكبيره التى يبذلها جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج فى تنفيذ البرامج والمشروعات التى تعنى بإدارة شأن الهجرة والإغتراب وعلى رأسها برنامج نقل المعرفه عبر السودانيين بالخارج وأكد إمكانية تأسيس شراكات في مجالات العمل الخيري والإنساني ممثلاً فى برنامج نقل المعرفه ومركز الملك سلمان للأعمال الإنسانية ومؤسسة البصر الخيرية للمشاركة فى برنامج القوافل الطبيه والأعمال الخيرية التى ينفذها جهاز المغتربين عبر برنامج نقل المعرفة.

من جهته أكد الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج السفير عصام متولي، العلاقات الأخوية بين البلدين وأشار للمعاملة الكريمة التى يحظى بها السودانيين بالمملكة العربية السعودية وأوضح ان المملكة العربية السعودية تمثل مركز الثقل الأول للسودانيين بالخارج.

تكنولوجيا | فولوكوبتر الألمانية تطلق أول تاكسي جوي في العالم في سنغافورة 🛫

أطلقت شركة “فولوكوبتر” الألمانية الناشئة العاملة في مجال النقل الجوي لأول مرة نموذجها لسيارات الأجرة الجوية الحضرية في سنغافورة اليوم الثلاثاء، وسط آمال في أن تصبح الدولة المدينة أول دولة تسمح بالإطلاق التجاري لخدماتها في مطلع عام 2021.

إنتحار ثلاثة من ضحايا إغتصاب مجزرة فض الإعتصام

إستنكرت رئيسة مبادرة “لا لقهر النساء” الطبيبة والناشطة الحقوقية د. إحسان فقيري، عدم وجود ممثلة للنساء بلجنة التحقيق الوطنية المُستقلة التي شُكلت وفق قرار رئاسة مجلس الوزراء “الأحد” المنصرم للتحقيق في أحداث فض اعتصام القيادة العامة، وما تلاها من أحداث بالعاصمة والولايات.

وقالت د. إحسان فقيري، في تصريح {تفاجأنا بعدم وجود إمرأة باللجنة}. وأردفت: دفعت النساء ثمناً باهظاً وتعرضن للقتل و الإغتصاب في محيط القيادة العامة والعنف اللفظي ورمي جُثثهن في النيل.

مؤكدة إنتحار ثلاث من ضحايا الإغتصابات التي حدثت أثناء مجزرة فض إعتصام القيادة العامة، مطالبة بضرورة وجود ممثلة للمرأة باللجنة للكشف عن كافة الجرائم البشعة التي تعرضت لها النِساء وإسترداد حقوقهن كاملة.

وزير الإعلام: حكومة البشير سقطت وشبعت سقوط ولن أسمح ببيع قناة الشروق

قطع سعادة وزير الاعلام فيصل محمد صالح، كل الشكوك المتعلقة بالشائعات التي راجت حول بيع قناة الشروق لرجال أعمال في الفترة الماضية، وأكد سعادته ان قناة الشروق الفضائية تتبع للنظام البائد وكانت تمول من أموال سد مروي ورئاسة الجمهورية، مؤكداً في السياق ذاته ان القناة كانت تسمى بأسماء أشخاص يتبعون للمؤتمر الوطني لا علاقة لهم بالقناة.