وزير الطاقة والتعدين: شـركة {سيبريا} اختفت فجأة وفي روسيا لم أجدها

كشف وزير الطاقة والتعدين، عادل إبراهيم، عن عودة الجهة الرقابية والسيادية إلى الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية لتعود لوضعها الصحيح بدلاً عن الشركة السودانية للموارد المعدنية، وبالنسبة للشركة السودانية سيكون وضعها في العمل التجاري والرقابي كشركة وطنية وليس لها السيادة.

وأماط عادل اللثام عن اختفاء شركة”سيبريا” التي قال إنّها جاءت بإعلانٍ ضخم خلال فترة النظام البائد وعملت”راو” كبير على حد قوله، وفجأة اختفت.

وأضاف” لا أعرف أين ذهبت؟ عندما ذهبتُ إلى روسيا أيضاً لم أجدها.

وشكا الوزير من ارتفاع تكلفة الوقود في مناطق التعدين، مشيراً إلى أن هنالك أربعة أسعار للجاز واعتبرها من السياسات الغريبة، واعترف بوجود تقاطعات كثيرة مع الولايات والمحليات بشأن تعدد الرسوم، قاطعاً بأهمية توحيد التحصيل ليكون في منطقة واحدة،

الحكومة السودانية تقرر مراعاة خصوصية المسيحيين وتعزيز أوضاعهم

أصدر مجلس الوزراء، قراراً بمراعاة خصوصية غير المسلمين وتعزيز أوضاعهم في مناسباتهم الدينية.

وتضمن القرار مراعاة إمتحانات الطلاب المسيحيين في أيام عطلاتهم الرسمية التي توافق 25 ديسمبر و7 يناير من كل عام.

كما منحهم الحق في المداومة بالعمل يوم الأحد، حتى العاشرة صباحاً، يسمح لهم بعدها بالمغادرة لأداء الصلوات في الكنائس.

السيادي يؤكد متانة العلاقات بين السودان والإمارات

أكد رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، عمق ومتانة العلاقات بين السودان ودولة الإمارات العربية المتحدة مشيداً بدعم الإمارات المتواصل للشعب السوداني وثورة ديسمبر المجيدة.

وبحث لدى لقائه بمكتبه بالقصر الجمهوري اليوم الخميس مع وزير الطاقة والصناعة الإماراتي المهندس سهيل المزروعي، بحضور وزير المالية د.إبراهيم البدوي، بحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين بما يخدم مصلحة شعبي البلدين.

وأشاد وزير المالية إبراهيم البدوي، في تصريح صحفي عقب اللقاء بالمبادرات القيمة التي تقدمها دولة الإمارات لدعم السودان وثورته المجيدة وأشار إلى أن زيارة الوزير الإماراتي والوفد المرافق له تهدف إلى دعم القطاع الخاص السوداني وتطوير العلاقات بين القطاع الخاص بالبلدين.

وأبان وزير المالية أنه تم التفاكر حول المشاريع المتصلة بمستقبل السودان الإقتصادي والتي تتضمن مجالات تطوير الموانئ والطاقة الكهربائية والنقل والبنية التحتية وتحديث القطاع الزراعي تأسيساً لشراكات بين القطاعين الخاصين في السودان والإمارات.

وأكد البدوي، أن السودان أجرى إصلاحات إقتصادية شاملة تستهدف السيطرة على التضخم وتهيئة بيئة إستثمارية مواتية وأن موازنة عام 2020 ستشهد بعض الإستثمارات الهامة في القطاع الزراعي وغيرها من الإستثمارات ذات العائد السريع.

من جانبه، أوضح وزير الطاقة والصناعة الإماراتي أن الزيارة التي رافقه خلالها ممثلون للقطاع الخاص والمستثمرين الإماراتيين هدفت إلى مشاركة الحكومة السودانية في الأفكار التي تصنع مستقبل أفضل للإقتصاد السوداني من ناحية الخدمات وزيادة الناتج الإجمالي للصادرات السودانية.

ولفت المزروعي، إلى أن مناقشاته مع المسؤولين في السودان شملت فرص تذليل العقبات التي تواجه التنمية بالسودان مؤكدا أن دولة الإمارات لديها تجربة كبيرة في تطوير الإقتصاد.

وأضاف المزروعي، أن اللقاء تناول سبل زيادة الكفاءة في الطاقة والنقل وإدارة مستقبل الموانئ والممرات المائية في السودان إلى جانب رفع الطاقة الإنتاجية وتقليل الكلفة للمستثمرين المحليين والأجانب.

رسمياً | حزب التنمية القومي يدشن نشاطه

أعلن حزب التنمية القومي أمس، إنطلاق عمله السياسي رسمياً، وأكد أنه حزب وسطي ليس عقائدياً ولا مناطقياً، يهدف لبناء دولة سودانية قوية تحكم عبر شعبها.

وأوضح رئيس اللجنة التمهيدية للحزب الطيب موسى عليو، في مؤتمر صحفي أمس، أن الحزب يقوم على فكر جديد وسطي يتخطى كل السلبيات الحزبية السابقة ويمتلك القدرة على توحيد المُواطنين للدفاع عن المصالح الوطنية المُشتركة.

على خطى التغيير .. نتالينا ضمن مكتب دكتور حمدوك

الأستاذة نتالينا يعقوب، ملكة جمال جبال النوبة السابقة، والتي تحمل درجة الماجستير من جامعة الأحفاد تم اختيارها ضمن مكتب الاعلام التابع لرئيس الوزراء دكتور عبدالله حمدوك.

مثلها من الشابات والشباب يجب ان يمنحوا الفرص المتساوية في العمل ولا يجب ان يبعدوا لتمييز أو لاعتبارات إثنية أو دينية أو جهوية، فطيلة العقود الماضية ظللنا مبعدين من الوصول الي هذه الأماكن وشغل هذه المواقع في الدولة، حيث ظللنا نعمل في الوظائف الهامشية ولانتخذ قرارا أو نؤثر في اتخاذه أو نكون قريبين من دوائره على اقل تقدير.

ومن اجل واقع هذا اليوم ولغدا أفضل ومن اجل تغيير قواعد هذه اللعبة الجائرة في بلادنا – لا مجرد الإلتحاق بها- ناضل اجدادنا وناضلنا بصبر وجلد لعقود من لدن الأب فيليب، ومبارك الماشا، ويوسف كوة، وغيرهم من المناضلين في كل بقاع السودان ليكون بلدنا دولة العدالة والمواطنة المتساوية، الخالية من التهميش والإقصاء والاستأثار بالسلطة واحتكار القرار .

كل التوفيق للأخت الصغيرة نتالينا، ولفريق مكتب رئيس الوزراء وللحكومة الإنتقالية عموما، وشكراً لمن ناضل ليكون هذا واقعا معاشا.

التغيير يحدث الآن في السودان.

مبارك أردول
20 نوفمبر 2019م